حيوان الخلد ذو الأنف النجمي (Condylura cristita)



تعريف الخلد ذو الأنف النجمي :


يعد الخلد ذو الأنف النجمي أحد أجناس الخلد الشمال أمريكي و الوحيد في نوع الكنديلورا (Condylura) , يعيش هذا الثدي في أنفاق تحت أراضي الشرق الكندي و أقصي شمال شرق الولايات المتحدة حتي شمال خليج جيمس. يمتد طوله إلى حوالى 20 سنتيمترا يحتل ذيله ما يقارب الثلث منها,و أما عن أبرز سماته فهو أنفه المتشعب نجمي الشكل و منه أتت تسميته.

وصف مفصل :

يتسم الخلد ذو الأنف النجمي بلونه الرمادي و طول يتراوح بين حوالي 16 و 24 سنتيمترا كحد أقصي(حسب المعطيات المتوافرة) و ذيل يصل إلى حدود التسع سنتيمترات تقريبا, أما عن قدماه فشديدتا الصغر بمعدل قياس مقدر ب 23.5 سنتيمترا.
 يتميز الجزء المدبب من رأسه بشكل أقرب للإسطواني يخلو بشكل تام من الفرو مزود ب22 مجسا متناظرا, إن هذه المجسات في الأصل ليست بحساسة للروائح و إنما تقوم بدور أشبه بدور قرون الإستشعار لدى الحشرات ممكنة بذلك الخلد ضعيف النظر من تحسس الأماكن و الإتجاهات بفضل أكثر من 100 ألف من الألياف العصبية على مجساته.


 سلوك الخلد ذو الأنف النجمي :


يمضي الخلد ذو الأنف النجمي ما يقارب نصف يومه كفترة راحة و ينشط الحيوان ليلا و نهارا على مدار السنة في مهمة بحثه عن فرائسه التي تتمثل في الديدان, اللافقريات المائية,القشريات و الرخويات. يقوم هذا الخلد أحيانا بالتغذي على الأسماك الصغيرة.
نادرا ما يصطاد الخلد ذو الأنف النجمي على سطح الأرض إذ يقوم بالصيد داخل ردهات أنفاقه الممتدة تحت الأراضي الرطبة حيث غذائه.
تعيش هذه الحيوانات ضمن مستعمرات صغيرة, و تتميز بندرة أعدائها بسبب سلوكها الدفاعي و رائحتها الضعيفة غير أن ذلك لا يمنع كونها تعد من الطرائد الموضوعة علي لائحة عدد من الطيور الجارحة و الثعالب.

تلد الخلد الأنثي ما يقارب الخمسة سنويا بمدة حمل تقدر ب45 يوما تعمل على إطعامهم و رعايتهم داخل عش كروي الشكل مصنوع من أغصان و أوراق الأشجار الجافة, يغادر الصغار العش للأول مرة بعمر الثلاث أسابيع و تصل سن البلوغ بعد بضع أشهر.







1 commentaire:

  1. تتوفر خدمات مكافحة ورش المبيدات الحشرية داخل المنازل والفلل والشقق وداخل التجمعات السكنية مع شركة مكافحة حشرات بالرياض حيث تقوم شركة رش مبيدات بالرياض بإرسال فريق عمل بكافة المعدات وأجهزة رش المبيدات الفتاكة والفعالة ويتم رش الغرف والحمامات والمطبخ ورش الارضيات وفي الدواليب والادراج وفوق الارفف حتي يتم القضاء علي الحشرات نهائياً بدون وجود أي اثر لها وتضمن الشركة عدم ظهورها أو انتشارها بالمكان مرة أخري ومن خدمات الشركة  شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض و شركة مكافحة الصراصير بالرياض و شركة مكافحة فئران بالرياض

    RépondreSupprimer